اذا كان رب البيت للدف ضاربا: اذا كان رب البيت على الدف ضاربا

  1. إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص - منتديات عبير
  2. إذا كان رب البيت بالدف ضارباً | دنيا الوطن

من القائل اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فسيمة اهل البيت كلهم الرقص ● قائلها هو الشاعر سبط ابن التعاويذي.. 519 - 583 هـ / 1125 - 1187 م وهو محمد بن عبيد الله بن عبدالله، أبو الفتح ، المعروف بابن التعاويذي أو سبط ابن التعاويذي ، وهو شاعر العراق في عصره ، مـن أهل بغداد مولداً ووفاةً، ولي فيها الكتابة في ديوان المقاطعات، وعمي سنة 579 هـ وهو سبط الزاهـــد أبي محمد ابن التعاويذي ، كان أبوه مولى اسمه ( نُشتكين) فسمي عبيد الله. ● قيلت في الرويبضة. وَقالوا اِستَبانَت يا اِبنَ عُروَةَ إِبنَتُك فَقُلتُ لَهُم ما ذاكَ في حَقِّهِ نَقصُ إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ مولِــعــاً فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ

إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص - منتديات عبير

بل لأجزاء جسدها العارية وكيف أنها تصف جملة من الرجال والنساء عن يمينها ويسارها خلال أداء حفلتها الغنائية التي والله لن تزول قدمها وقدمهم وأقدامنا حتى نسأل عن تلك الجلسات ؟؟!!!! فتنقلب الضحكات حسرات هناك هذا جزء نقل إلي من حال ذلك الجمهور وما خفي كانت أعظم.... وأظن أن ما وردني نقطة في بحر,,,,, وما خلف الكواليس أمر و أدهى فأردفت تلك الأخت والتي رمزت لها بالرمز " أ " بعد حديث طويل عن تلك الفنانة وش عليها أهم شئ إنها مبسوطة ومرتاحة البال.... قلت في نفسي بعد كل هذا الموال للفنانة...... قلت لتسألين يا فلانة عن هذا المجلس يوم القيامة إن لم تنكري هذا المنكر وبقيت مستأنسة بهذا الحديث صامتة لها بعز المؤمن وأي راحة يرجوها من عصى الله عز وجل ؟؟!!! وختمنا مجلسنا بتلك الكلمة وتفرقنا ****** ولكن فارقتهم بقلب غير الذي جئتهم به ؟؟ فارقتهم وقد اهتزت في نفسي كثير من الصور الجميلة التي رسمتها عن تلك المرأة " أ " قد تتعجبون من حديثي عنها إنها امرأة في سن والدتي حفظها الله ما رأيتها والله إلا وتذكرت الاخرة إنسانة ترين الصبر على الزمان كيف خط في وجهها إنسانة ما رأيتها إلا وهي تذكر الله عز وجل وترطب لسانها بذكر الله, وتعفه عن الغيبة والقيل والقال ينشرح فؤادي حينما أصعد لها في حجرتها أتحجج بأي أمر المهم أن أصعد إليها وأرى ذاك الوجه المشرق الوضاء بنور الإيمان يجمله صوت القران ينبعث من ذاك المذياع في غرفتها تقضي عملها وهي على تلك الحالة كم بدلت كلمات تلك المرأة في قلبي من معاني جميلة كانت والله في قلبي عظيمة لجمال صنيعها معي, لأنها كلما رأتني متضجرة مستاءة لا تلبث أن تذكرني بالصبر وأن دوام الحال من المحال منها عرفت الصبر على هذه الحياة وأكدارها **** كل تلك المعاني الجميلة نسفت نسفا بكلماتها تلك أنا أعلم أنها بشر تصيب وتخطئ وما قصدت بموضوعي ذلك أبدا إنما قصدت ما وردت في الحديث السابق والشاهد من القصة: " وقلب أسود مربادا كالكوز مجخيا، لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا " وللأسف هذا حال كثير من المسلمين اليوم أصبح قدوتهم هؤلاء الفنانين والفنانات يطربون لهم طربا فلا تكاد تذهب مكانا إلا وصوت الغناء ينبعث من أرجاءه ولا منكر لهذا المنكر إلا من رحم ربك وقليل ما هم حتى اعتاده الناس,, وأصبح أمرا عاديا عندهم ولا يرون فيه شيئا البتة ودعوني أضرب لكم مثالا واقعيا كنا وما زلنا نعيشه هل تذكرون يوم كنا صغارا وبدأت تنتشر البناطيل للفتيات أذكر أنها كانت تلبس في البداية على حياء وخجل أن يراها الاخرون ومع مرور الأيام أصبح من العادي أن تلبس ولكن بشرط أن يكون البنطال واسعا والبلوزة فضفاضة ومرت الأيام وأصبح من العادي أن تمشي الفتاة بكل زهو وفخر ببنطال الجينز وتلك البلوزة الضيقة بل العارية ولا يرى في فعلها بأسا أبدا بل ويعدون هذا من التطور والرقي ومن لا يفعله ليس براقي حتى أن إحداهن قالت لي أخت زوجي من قرية طبعا لا تلبس العاري أمام إخوانها فأهلها يمنعونها من ذلك.. قلت لها هذا الصحيح فقالت ما فيه شئ هو أخوها سبحان الله وهل هذا من الحياء.

(سمر الأشقر: فلسفة الرقص). والرقص، بتشبيه الشاعر الفرنسي بول فاليري، هو شِعرُ الجسد كما أن المشي نثرُه، في حين أن من يجيدون الرقص بمهارة عالية هم من الخاصة، إن لم نقل خاصة الخاصة بالمعنى الفني. أما الإيقاع فهو نقطة الارتكاز المحورية في الرقص، وضارب الإيقاع (والدف أحد الآلات الإيقاعية) هو المايسترو الضمني الذي يضبط الزمن واللحن والنقلات الموسيقية، وإن كانت النظرة السائدة إليه تنزله منزلةَ الأقل شأنا بين عازفي الفرقة الموسيقية. لعل قول التعاويذي: «إذا كان ربُّ البيت بالدف ضارباً …» مما جنَى على الوعي الجماليّ والذائقة الجمالية السائدة، حتى أن محاولة بسيطة للبحث في غوغل عن شيوع الاستشهاد به، في المتداول الثقافي أو التفاعلي في وسائط شبكة الاتصال الاجتماعي، تريكَ كم هو الرقص مستهجنٌ في مجتمعاتنا العربية، من زاويتين: اجتماعية ودينية، وتنعكس كل زاوية على الأخرى انعكاساً مرآوياً، بفاعلية الصورة النمطية للرقص المختزلة في امرأة (مشخلعة) في كابريه أو ملهى ليلي، فإذا الاستهجان يمتد بمتوالية اجتماعية دينية متلازمة متعددة المرايا. لكن المفارقة أن هذا الاستهجان الاجتماعي الديني، القابع في قعر الذات العربية بفاعلية ثقافية طويلة الأمد، يتهافت واقعياً، فالرقص متجذر في المجتمع، وفنونه من علامات التفرد الموصولة بالتراث الحضاري وتجلياته، فناً وإيقاعاً وزيّاً وتعبيراً، وهويةً وثقافةً وتاريخاً، وما يحفُّ بها من مصاحبات فلكلورية عميقة الدلالة.

  • بنين و بنات
  • اذا كان رب البيت للدف ضاربا * فشيمة اهل البيت كلهم الرقص
  • المؤسسه العامه لكليه التقنيه
  • إذا كان رب البيت للدف ضاربا فلا تلومن
  • 🥈 اجمل اذاعة عن الاختبارات - عرب بوكس
  • افضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية
  • ان كان رب البيت للدف ضاربا
  • إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص - منتديات عبير
  • من هو سلطان عبداللطيف - إسألنا QA - سؤال وجواب
  • فيلم ممنوع من العرض فرنسي
  • مكافحة المخدرات القبول والتسجيل 1437
اذا كان رب البيت للدف ضاربا * فشيمة اهل البيت كلهم الرقص

إذا كان رب البيت بالدف ضارباً | دنيا الوطن

قصة اذا كان رب البيت للدف ضاربا

الأمر الذي يشخص حالة اختلالٍ أخلاقية وقيمية، هي جزء من ظاهرةٍ شيزوفرينيةٍ في المجتمع العربي المعاصر، تحول دون تشكيل الشخصية متخففة من ضغط الرياء الاجتماعي المهيمن، ما يؤدي إلى تمزقها نفسياً، وتشوهها فكرياً، بحيث تكون في مهب الاهتزازات وتأثيراتها وفاعلياتها التي تهدد المجتمع، وتؤدي إلى انزلاقه في مهاوٍ سحيقة، من التشدد والتطرف الأيديولوجي حيث التصحر الوجداني من جهة، أو الانغماس في الانفلات المخـــلّ بمنظومة القيم الاجتماعية والثــقافية والسياسية، من جهة أخرى. ٭ كاتب يمني سعيد الجريري مختارات إشترك في قائمتنا البريدية

أسأل الله العظيم رب الكريم أن يهدينا أجمعين,,, ويسبل على المسلمين ثوب الحياء والعفة تنويه هام هذه الكلمات وهذه السطور ليست من قبيل: ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم) بل أمة الإسلام ما زال فيها الخير الكثير,,,, وما زلت أنظر إلى الجانب المشرق عندهم وإن كنت ذكرت تلك النماذج وتلك القصص,,, فهناك الكثير من القصص لفتيات الإسلام والتزامهن الحياء والعفاف هذه ظاهرة سلبية وجب بيانها والتحذير منها حتى لا تستفحل في الأمة فيزيد الخرق ويصعب الرقع اللهم إن نبيك قال وقوله الحق: ( المرء مع من أحب) اللهم إنا نشهدك على حب الصالحين ولسنا منهم فلا تحرمنا صحبتهم في الجنة وقولي ما كان فيه من صواب فمن الله وحده, والخطأ والزلل من نفسي والشيطان, والله ورسوله منه براء رقص في الجنادريه رقص وتفحيط في محالة ابها اختطاف وو...... ماذا بعد

وامتد أمر البنطال اسفة بل تقلص أمر البنطال فأصبحت الفتاة تلبس الشورت بلا حياء ولا خجل أمام أهلها وإخوانها وفي اخر صيحات وموضة البنطال ما يسمى ب ( ط...... ) وأكملوا الفراغ الذي أتعجب ويطول عجبي كيف للمرأة وكيف للرجل أن يسمح لابنته أن تلبسه ولكن أجد الشاعر يزيل هذا العجب عني يوم قال ما كانت العذراء تبدي سترها لو كان في هذه الجموع رجال دعونا نعطر أسماعكم بسيرة عطرة لخير نساء الأمة تقول عائشة رضي الله عنها: كنت أدخل بيتي - وكان قد دفن بالبيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر- فكنت أقول لنفسي: أبي وزوجي فأخلع وأضع ثيابي، فلما مات عمر بن الخطاب دفن بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي، فاستحييت أن أخلع ثيابي، فكنت أشد ثيابي على نفسي حياء من عمر. يا نساء ويا فتيات الإسلام لا أقول لكم كونوا في ورع عائشة رضي الله عنها فهذه امرأة من أشرف وأفضل نساء العالمين هذه امرأة فريدة من نوعها هذه حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه المبرأة من فوق سبع سموات هذه التي فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام وتورعها عن عمر رضي الله عنه وهو ميت لا يراها ولا يسمعها ولكن اقتدوا بها فيما أوجبهم الله عليكم من الحياء لا إله إلا الله كيف أصبح المنكر معروفا عند الكثيرين ولا يخجلوا أن يتفوهوا به بكل فخر أذكر أني كنت في مجلس مع بعض الأخوات وفي سياق الكلام تكلمنا عن الطب فذكرت لهم مشية صحية وصفتها لي إحداهن فأخبرتهم أني غير مقتنعة جدا جدا بهذه الطريقة في المشي فأخذت إحداهن تحاول إقناعي وتكرر علي وأنا لا أقنع..... ( رأسي ناشف) فلما يئست مني قالت والشاهد من القصة المشكلة أنك ما تشاهدي أفلام حتى أقول لك ما شفتي البنت..... في الفيلم الفلاني كيف ترقص مع الولد...... وكانت تماما تمشي تلك المشية الصحية الحمد لله لا عرفني الله بهذه الأفلام وشاكلتها فيا سبحان الله لا أظن مسلما يجهل حرمة ذلك أبدا ولكنها للأسف تجاهر بما رأته بكل فخر وكأنه معروف تحث الناس عليه وكل أولئك القوم يعرفون حكم الغناء ومشاهدة تلك المناظر, ولئن سألتهم لأجابوك الجواب الصحيح ولكن صدق الحق سبحانه وتعالى {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين}النمل14 أين من كانت الزهراء أسوتها ممن تقفت خطى حمالة الحطب ؟؟!!!!

Monday, 24-Jan-22 19:19:09 UTC